أكد د. وليد خوجة استشاري الأمراض العصبية في مستشفى القوات المسلحة ورئيس مجلس إدارة جمعية الاستشاريين السعوديين لمكافحة الجلطات أن أمراض الأوعية الدموية التي تصيب القلب لا تقتصر على الرجال فقط كما يعتقد غالبية الناس، وإنما تصيب كلا الجنسين على حد سواء، إلا أن الأسباب تتنوع، وقد تصبح السكتة الدماغية التي تصيب النساء قاتلة في الغالب لديهن أكثر منها عند الرجال، وأضاف د. خوجة خلال الندوة الطبية التي نظمها المكتب العلمي لشركة «ميرك شارب ودوهم» عن «المرأة، أمراض القلب، السكتة الدماغية»، أن مرض الأوعية الدموية هو أكبر مسبب للوفاة بين النساء، وحسابيًا يمثل ثلث الوفيات.

أسباب الجلطة الدماغية

لذلك فإنه على الجميع نساء ورجالاً وأطباء أن يكونوا على دراية بحقائق أمراض القلب والسكتة وأثر كليهما على النساء والرجال، ولذلك يتحتم على النساء مناقشة أطبائهن في عوامل المخاطرة ـ مثل ارتفاع ضغط الدم وإذا لزم الأمر البحث عن أفضل علاج ممكن أو عمل التغيرات الواجبة على أسلوب الحياة.

أعراض السكتة الدماغية عند النساء

وعلى الرغم من وجود عدد من العوامل التي تؤدي إلى السكتة مثل  السكر، والوزن الزائد والنشاط البدني، فإن ارتفاع ضغط الدم يعتبر السبب الرئيس وهو موجود لدى الغالبية العظمى ممن يعانون السكتة الدماغية. كما أن هناك مفهومًا خاطئًا سائدًا لدى العامة مفاده أن السكتة مقترنة بارتفاع ضغط الدم والأزمة القلبية، بينما الواقع يشير إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر العامل الأساس في المساهمة بالإصابة بالسكتة.

اعراض ما بعد الجلطة الدماغية

وقد أثبتت دراسة تحليلية حديثة تم نشرها في صحيفة نقابة الأطباء الأمريكية أن شيوع ارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا أعلى بكثير من عينات تخص 6 دول أوربية أخرى، ويعي الأطباء الأمر من حيث ارتباط ضغط الدم والسكتة بعلاقة قوية. ففي دراسة GRASP الحقيقة العالمية لاتجاهات منع السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وجد 70% من الأطباء أن كل أو معظم حالات السكتة يمكن الوقاية منها بالعلاج المناسب لضغط الدم المرتفع. كما أن غالبية الأطباء وبالتحديد 87% يعتقدون بوجود حاجة لتحسين علاج ارتفاع ضغط الدم وما يترتب عليه من عواقب.

الجلطة الدماغية العابرة
هل السكتة الدماغية تسبب الوفاة

 

وتقول د. جميلة إداسودو مساعد استشاري بالقسم الطبي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض والتي شاركت في الندوة إنه لمن المشجع أن يكون الأطباء قلقين بصدد الوقاية من السكتة لدى المصابين بارتفاع في ضغط الدم. ونحن نحتاج منهم الآن أن يدركوا أن النساء تتعرض إلى القدر نفسه من المخاطر التي يتعرض لها الرجال من جراء السكتة، حيث تحتاج النساء إلى العلاج بالشكل الواجب استنادًا إلى أرضية طبية قوية من أجل خفض نسبة المخاطرة لديهن خصوصًا تلك التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتة.

يذكر أنه تم نشر دراسة GRASP التي جمعت 825 طبيبًا من 11 دولة حول العالم لأول مرة في أغسطس الماضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 13 =