ارتفاع ضغط الدم يعد من الأمراض المزمنة، وظهر بشكل واسع في الآونة الأخيرة، وللأسف يعد من الأمراض ذات الخطورة العالية، لذلك يجب أن يتم التحكم به في أسرع وقت، بسبب أنه قد يؤدي إلي نتائج مريعة جدا مثل، التعرض لازمة قلبية، أو سكتة دماغية، وفي حالات متعددة تؤدي تلك الأمراض إلى الموت.

ارتفاع ضغط الدم

وبسبب خطورة هذا المرض فيجب أن نكون علي دراية بالأسباب التي تؤدي إليه، ونتجنبها، فكما يقول المثل “الوقاية خير من العلاج”

اعراض الضغط العالي
ضغط الدم
  • التأثيرات والأسباب الوراثية، أو ما إذا كان أحد من العائلة أصيب بالمرض.
  • زيادة نسبة الدهون في الجسم، بمعنى آخر ازدياد الوزن، فهذا يؤدي إلي الإصابة بارتفاع الضغط.
  • زيادة نسبة الأملاح في الجسم، تمهد الإصابة بالمرض.
  • في أغلب الأحيان يستهدف بنسبة كبيرة كبار السن وفي حالات يصيب الصغار.
  • واحيانا ما ينتج  الضغوط النفسية، مثل القلق، التوتر، والانفعال الشديد.
  • وفي بعض الأوقات يكون نتاج، احد الأمراض العصبية، وأمراض الكلى.
  • ومن ناحية أخري، الحمل يعد أسباب إصابة النساء بالمرض.
  • وأحد أهم العوامل لارتفاع الضغط هي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلي تصلب في الشرايين.

الأعراض التي تصاحبه 

  1. الإحساس بالصداع  المزمن، وخصوصا من ناحية الرأس و منطقة الرقبة.
  2. وأيضا الشعور ببعض الدوار وعدم إمكانية الاتزان في المشي.
  3. الشعور بالألم الحاد في جزء الرقبة.
  4. ضيق في التنفس.
  5. من الممكن أن يحدث للمريض بارتفاع الضغط، نزيف من خلال الأنف.

اعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

  • الألم المتزايد في اتجاه الرأس.
  • الإحساس الشديد بالدوخة أيضا فقدان الوعي.
  • الإحساس ببعض الغثيان.
  • زيادة الشعور بالخمول المتزايد والكسل واحيانا التعب المتتالي والإجهاد.
  • ازدياد العامل النفسي والتركيز على السلبيات وزيادة التوتر والقلق في اغلب الأوقات.
  • وجود طنين في الأذن.
  • التعرض لرعشة في كل الجسم.
  • ازدياد ضربات القلب وسرعتها عن المعدل العادي.
  • ضعف في الرؤية، وذلك بسبب تأثر العصب البصري بالمرض.
  • عدم استطاعة المريض على التنفس بصورة سليمة.

المضاعفات  الناتجة عنه

  • إمكانية حدوث أمراض قلبية، أو عدم قيام القلب بضخ الدَّم بصورة طبيعية.
  • تأثيره على العضلة القلبية مما يؤدي إلى ضعفها.
  • زيادة نسبة حدوث الجلطات القلبية، نسبة إلى زيادة الكوليسترول، فيؤدي إلي تصلب الشرايين.
  • ضيق مجرى سريان الدَّم في الشرايين، ويعمل علي صعوبة وصول الأكسجين إلي باقي الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 6 =