مرحلة الطفولة هي من أكثر مراحل الحياة نشاطًا ما يجعل الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للصدمات وحوادث السقوط، وغالبًا ما تكون منطقة الوجه المنطقة المتضررة من هذه الحوادث بما في ذلك الأسنان الأمامية التي غالبًا ما تكون بارزة في هذه المرحلة.

سقوط السن 

تتراوح درجة الإصابة من مجرد حدوث حركة بسيطة للسن إلى سقوط السن خارج الفم .

سقوط السن الدائمة خارج الفم لا يعني عدم وجود إمكانية إرجاعها إلى مكانها الأصلي في الفم وهذا للأسف ما لا يعلمه معظم الناس، حيث يتم إهمال أي إسعاف خاص بالسن الدائمة بعد سقوطها.

ولكننا نقول هنا إن احتمال إرجاع السن الدائمة إلى مكانها داخل الفم وبقاءها في الفم بعد ذلك فترة طويلة هو احتمال كبير جدًا.

كيفية تثبيت السن 

وإليك الآن الخطوات الإسعافية المنزلية التي يمكن القيام بها قبل الوصول إلى طبيب الأسنان.

الأسنان اللبنية
تخلخل الأسنان

 

  •  لا بد من تهدئة الطفل المصاب وإزالة آثار الدم من فمه باستخدام قطعة من الشاش أو القطن حتى نتمكن من التأكد من وجود الأسنان كاملة.
  • إذا وجد أن إحدى الأسنان مفقودة فلا بد من إزالة ما في الفم من لعاب ودم حتى يتسنى البحث عن السن، أما إذا كان الطفل صغيرًا جدًا وغير مدرك للكلام فعلى الأم أو الأب إدخال إصبع السبابة داخل فم الطفل لمحاولة إيجاد السن ومنع الطفل من ابتلاعها.
  • في حالة إيجاد السن (خارج الفم أو داخله) فلا بد أولاً من إمساكها من منطقة التاج (الجزء الظاهر داخل الفم) وعدم إمساكها من منطقة الجذر.
  • يجب تنظيف السن من الأوساخ والعوالق الأخرى من دم وغيره، وذلك بتعريضه لماء جار (ماء صنبور) وعدم استخدام الفرشاة والمعجون.
  • إذا كان السن كاملة وغير مكسورة فباستطاعتك إرجاع السن إلى مكانها.
  • إذا وجد السن مكسورة أو تعذر إرجاعها إلى مكانها الأصلي داخل الفم فيمكن الاحتفاظ بها في كوب ماء أو حليب أو في منطقة تحت اللسان في الفم حتى يصل المصاب إلى طبيب الأسنان.
  • في جميع الحالات لا بد من الذهاب إلى طبيب الأسنان حتى يتمكن من وضع السن في مكانها الصحيح ومن ثم تثبيتها بطريقة صحيحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + إحدى عشر =