اكد جميع الأطباء إن اهم من الإفطار في رمضان هو السحور، لأنه يساعدك على تحمل عناء الصيام وتحمل تعبه، ولهذا امرنا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام  بالتسحر، حيث قال عليه السلام ” تسحروا؛ فأن في السحور بركة” رواه البخاري ومسلم، وبسبب حث الرسول عليه فاصبح ذا بركة وخير، وعلاوة علي هذا فأن البركة أيضا آتت من انه يقويك علي مشاق الصيام، إلي جانب هذا أيضا فأن له فوائد أخري كثيرة.

فوائد السحور في رمضان

  1. يحميك من الصداع الملازم للصائم في النهار.
  2. يقلل من شعورك بالجوع والعطش لفترة طويلة.
  3. يقضي علي نسبة فقد الخلايا السليمة أثناء الصيام وتمنع الإحساس بالخمول والنوم الكثير.
  4. يقوي الجهاز الهضمي، ويعمل علي ثبات نسبة السكر في الدَّم.
  5. وله فوائد دينية أيضا، حيث انه يدفع المسلم للتعبد وقيام الليل، وايضا القيام بالفروض الدينية أثناء النهار بنشاط وهمة شديدة.

المأكولات المثالية للسحور

من اهم العناصر المفيدة هي الفيتامينات والأملاح، وهو ما نجده في الخضروات، وأيضا تحتوي علي نسبة غير قليلة من الماء وأيضا الألياف المشبعة، مما يقلل من الشعور بالجوع والعطش، ومن حيث المثال لا الحصر، الخيار و الخس.

ويكون من المستحسن أن تكون الأطعمة من الأكلات متوسطة الهضم، بحيث لا تكون سريعة فيشهر الإنسان بالجوع بعد وقت قصير، أو تكون بطيئة الهضم فلا يقدر أن يكمل يومه بطريقة طبيعية.

من الامثلة

  •  الفول المدمس بزيت الزيتون.
  • الجبن والبيض.
  • حيث انها تكون قادره علي البقاء في المعدة لمتوسط ست ساعات إلي تسع ساعات، وبهذا تتغلب علي الشعور بالجوع.

ومن ناحية أخري، يجب الابتعاد عن السكر والملح والتقليل منهما، لما لهما من تأثيرات سلبية أثناء الصيام، حيث ان السكر يجعل الشخص يشعر بالجوع أثناء النهار، وكذلك الملح يعطي إحساس شديد بالعطش.

الوقت المناسب

افضل وقت للسحور هو قبل أذان الفجر بربع ساعة، وذلك لتقوية الجهاز الهضمي وجعله قادر علي تحمل الصيام، ومن ناحية أخري فأنه سنة عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، حيث جاء علي لسان عمرو بن ميمون” كان أصحاب  النبي محمد صلي الله عليه وسلم أعجل الناس إفطارا، وأبطأهم سحورا” رواه البهيقي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + ثلاثة =