الهريس الكويتي والذي يمكن أن نجده في السعودية أو الإمارات أو أي من دول الخليج فهو أكلة شهيرة تعتمد في عملها على حبوب القمح واللحوم مع التوابل والسمن، والقمح من المواد الغنية الصحية ولكنه يحتاج إلى وقت طويل في النضج لذلك ننصح بأن يأخذ وقت طويل في النقع بالماء.

الهريس الكويتي

مكونات الهريس الكويتي

توجد مكونات الهريس الكويتي في كل مكان والقمح معروف في كافة الدول العربية ويستخدمه المصريين في صنع البليلة التي تؤكل بالحليب وهي من الأكلات السكرية. أو التحلية.

أما الهريس الكويتي فهو وجبة  غنية بالبروتين من اللحوم والنشويات من القمح الناضج والتوابل التي تكسبه الطعم مع السمن، الذي يعطي الطعم ويكسبه اللون على السطح مع التقديم.

كيفية عمل الهريس الكويتي

  • يتم إحضار نصف كيلو من القمح ويفضل من القمح الأبيض، ويتم تنقيته من الشوائب، ثم نقعه في الماء لمدة يوم ويفضل تغيير الماء له كل فترة.
  • يتم إحضار إناء الطبخ ووضع القمح به وغمره بالماء أو مضاعفة الماء له ووضع قطع اللحم مع التوابل وتركه يغلي على النار بعد الغلي فترة وجيزة يتم تهدئة النار وتركه حتى ينضج جيداً سواء قطع اللحم أو القمح.
  • يتم هرس الخليط إما باليد أو الخلاط حتى تختلط قطع اللحم الصغيرة مع القمح بصورة جيدة، يتم صب الخليط في إناء التقديم.
  • تحضير السمن في إناء آخر وتركه على النار دقيقة حتى يبدأ في اتخاذ اللون الأحمر ثم صبه فوق الهريس كله، ويمكن وضع قطع أخرى من اللحم فوق الهريس وتقديمه.
  • أو وضع بعض من الصلصة البسيطة لتجميل الوجه.

الهريس الكويتي بالدجاج

  • لكل من اللحم أو الدجاج طعم مختلف داخل الهريس وهو مذاق طيب يحبه أهل الخليج ويتم  استبدال قطع اللحم بقطع الدجاج ويمكن استبدال القمح بالشوفان.
  • يتم وضع الماء على النار وبعد الغليان نضيف قطع الدجاج والتوابل من هيل أو قرفة وملح وفلفل وكمون وقطعة من البصلة وفصين من الثوم، وتترك حتى تغلي وتقترب من النضج ثم نضيف لها الشوفان، لأنه سريع النضج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + ثمانية =