معلومات شاملة عن تحليل وفحص CBC

يطلب الأطباء في بعض الأوقات من المرضى الذين يقومون بمراجعتهم إجراء فحص يمسى فحص CBC ، ويجهل الكثيرون ما اختصار هذه الأحرف وأسباب طلب هذه الفحص، فيه هذا المقال سنوضح لكم ما هو طبيعته وأسباب طلب إجرائه وحاجة الطبيب له.

إنّ فحص CBC أو Complete Blood Count أو كما يعرف بالعربيّة بفحص تعداد الدم ما هو إلّا فحص شامل لمكوّنات الدم، وهذا يشمل خلايا الدم الحمراء (Red Blood cells أو RBC’s)، وخلايا الدم البيضاء (White Blood Cells أو WBC’s)، والصّفائح الدموية Platelets.

تحليل CBC بالتفصيل

من المعروف أنّ وظيفة خلايا الدم الحمراء تكمن في نقل كلٍّ من غاز الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون من وإلى الخلايا، والفحص المتعلّق بخلايا الدم الحمراء في هذا التحليل يشمل عدد خلايا الدم الحمراء RBC count، ومستوى الهيموجلوبين HG، ومتوسّط حجم كريات الدم الحمراء (Mean Corpuscular Volume H أو MCV)، وأيضاً انتشار خلايا الدم الحمراء (RED Blood Cells Distribution أوRDW). وفي العادة يرفق مع التحليل الحد الأعلى والحدّ الأدنى لكلٍّ من هذه القيم ممّا يمكّنك من معرفة إذا ما كان وضع خلايا الدم الحمراء في المستوى الطبيعي أم لا.

هل تحليل CBC يكشف الفيروسات

أما بالنسبة لخلايا الدم البيضاء فهي تتولّى وظيفة الدفاع عن الجسم وحمايته من الأجسام الغريبة التي تهاجمه كالفيروسات والبكتيريا والفطريّات والطفيليّات، وبالتّالي فإنّ ارتفاع مستوى هذه الخلايا أو انخفاضها يعطي مؤشّراً ما يتعلّق بوجود ما يهدّد الجسم وبكونها فاعلة أم لا.

اختصارات تحليل الدم ومعانيها CBC

وخلايا الدم البيضاء تنقسم لعدة أجزاء ولكلٍّ منها وظيفة معيّنة في عمليّة الدفاع عن الجسم تماماً كما هو الحال في الجيش والقوّات الحربيّة. وفحص CBC يقيس عدد خلايا الدم البيضاء (White blood cell coumt أو WBC)، والخلايا المتعادلة أو (Neutrophils)، والخلايا اللمفاويّة (Lymphocytes)، واليوزينيات أو (Eosinophils).

وفيما يتعلّق بالصفائح الدموية المسؤولة عن التخثّر فإنّ هذا الفحص يوجد قيمتين للصفائح الدموية وهما: عدد الصفائح (PLT)، ومستوى حجم الصفائح (Mean Platelet Volume أو MPV).

تحليل CBC المعدل الطبيعي

وكما ذكرنا سابقاً فإنّ لكلّ قيمة من القيم المذكورة أعلاه مدلولاً معيّناً عن فاعليّة هذه الخلايا وعن وضع الجسم من نواحٍٍ معيّنة، فقياس خلايا الدم الحمراء قد يساعد على تشخيص حالات نقص الحديد أو قد تكون مؤشّراً على وجود مشكلة بالقلب أو بالرئتين أو حتّى بالدم نفسه وغيرها.

وقيم خلايا الدم البيضاء قد تدلّ على وجود التهابٍ معيّن سواء كان فيروسي أو بكتيري أو طفيلي وغيرها، وقيم الصّفائح الدمويّة تدلّ على مدى قدرة الجسم على معالجة النّزيف أو على وجود اضطرابٍ ما كنتيجةٍ لأمراضٍ معيّنة.