الخبراء في مجال التغذية يجمعون على أن أساس الأكل الصحي، هو تناول الأطعمة المختلفة بكميات محددة دون تخطي عدد الوحدات الحرارية المناسبة لك ذلك للمحافظة على وزنك، صحة جسمك و نشاطك، خمس نصائح للأكل الصحي تجعلك تتمتع بطعامك مع المحافظة على وزنك.

نظام غذائي صحي

1- تناول الأصناف المختلفة : تحتاج إلى أكثر من 40 نوع من المعادن و الفيتامينات وهي ليست موجودة في نوع واحد من الطعام، اختيارك للطعام يجب ان يشمل الحبوب الكاملة، البقوليات، الفواكه بكل ألوانها، الخضراوات، منتجات الألبان وا لاسماك. تكامل هذه الأنواع، بكميات محددة، حسب كل جسم تساعد في خسارة الوزن، قم بإدخال هذه الأنواع في غذائك تدريجيا كي يتمكن الجسم من زيادة الحرق.

2- تناول الحبوب الكاملة. الحبوب الكاملة غنية بالألياف المفيدة للصحة و التي تساعد أيضاً في خسارة الوزن وتنشيط الجسم، الحبوب الكاملة تشمل القمح الكامل، الأرز الأسمر، الشوفان، الكينوا.

عند شراء منتجات القمح تأكد من أن عبارة “قمح كامل” أو “قمحة كاملة” مدونة على العُبْوَة. الحبوب مثل عدس، حِمَّص، الفاصوليا هي مصدر هام للبروتين أخذها مع الأرز تضمن وجبة ذات بروتين كامل و هي خالية من الدهون و الكوليسترول.

3- تناول الفواكه ولا سيما  الخضار له دور سحري في المساعدة على حرق الدهون كونها غنية بالألياف و المياه، يمكن استهلاك كميات كبيرة من الخضار كونها أيضاً خالية من الدسم و الكوليستيرول.

4- تناول 5-6 وجبات يوميا”. على أن تشمل وجبات خفيفة وأساسية. حذف بعض الوجبات يساهم في زيادة الوزن لذلك التزام ب 5 وجبات على الأقل في اليوم أساسي من دون تخطي الوحدات الحرارية المناسبة لك. من المهم أن تستمتع بالطعام، من هنا يحق لك ان تتناول اي نوع من الأطعمة في المناسبات الخاصة مادام أنك تتبع غذاء صحي عمومًا.

تناوُل الوجبات باكرا” يساعد في خسارة الوزن، فيكون لدى الجسم الوقت الكافي لحرق الوجبة، تجنب الأكل في وقت متأخر. أما بالنسبة للذين يصعب عليهم التحكم برغبة الأكل ليلا” فعلى هؤلاء استشارة أخصائية تغذية.

5- اشربي من 7-8 أكواب من المياه يومياً. للمياه دور في حرق الدهون وتنشيط الجسم، وهي إلى ذلك تساعد في عملية الهضم وامتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأكل، ذلك لا يعني شرب الماء مع الأكل مباشرةً بل خلال اليوم على دفعات حتى قبل الشعور بالعطش.

المشروبات الساخنة مثل الشاي، الزهورات أو ينسون  تعدّ الماء أيضاً، على أن نشرب الشاي باعتدال خاصة” للأشخاص الذين يعانون ضغط الدَّم المرتفع أو الأرق.

من المهم أن تعرف عدد الوحدات الحرارية التي تحتاجها في اليوم، لمعرفة كميات الطعام المناسبة لك، زيادة الدهون في الجسم يزيد من خطر الإصابة بأمراض الضغط، القلب، السكتة الدماغية، السكري وبعض أنواع السرطان، كما أن انخفاض معدل الدهون في الجسم عن مستوى معين قد يسبب هشاشة العظام، الطمث المبكر ومشاكل صحية اخرى.

لذلك يجب أن نهدف للوصول إلى معدل دهون طبيعي. أما إذا كنت تعاني تقلب الوزن، أي تخسر و تستعيد الوزن باستمرار أو ما يسمى باليويو دايت، فعليك مراجعة أخصائية في تغذية على الفور للحد من الآثار الجانبية لهذا التقلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × خمسة =