المحشوش اليمني أو المحشوش الجيزاني طبق واحد ولكنه ينتقل من مكان لآخر ويتخذ في منطقة الخليج شهرة واسعة بين اليمن والسعودية فكما تعرف الكبسة في المملكة كلها، فإن منطقة جيزان تشتهر بالمحشوش الذي يتكون من اللحم الضاني وهو من أهم أنواع اللحوم في السعودية وكذلك في اليمن ومنطقة الخليج التي تعرف بتربية الأغنام والإبل.

المحشوش الجيزاني

منطقة جيزان في جنوب المملكة منطقة صرية بأهلها فهي من أكثر المناطق ازدحاما بالسكان رغم صغر المساحة، وتتبع محافظة جازان وتطل على البحر الأحمر لذلك فهي قريبة من اليمن وتنطلق من هنا وهناك طواجن الطعام المميزة ومنها طاجن المحشوش.

طريقة عمل المحشوش اليمني

يتكون المحشوش في العموم سواء في جيزان أو اليمن من لحم الضأن ويقطع كما هو بالعظم، مع إضافة بعض الدهن، والتتبيلة المميزة التي تتكون من البهارات المتنوعة من ملح وفلفل وكمون، والحبهان الشهير في اليمن والسعودية، والهيل، والغار وورق اللوري” هذه التوابل التي تصنع المذاق الطيب للحم.

طريقة عمل المحشوش الجيزاني

لتحضير المحشوش بكمية كافية لأسرة مكونة من أربع افراد لابد من تحضير المقادير التالية كيلو من لحم الضأن المقطع، ويمكن إضافة نصف كيلو من اللحم الخالي من العظم، والمقطع كذلك، مع بعض من الدهن الخالص، مع بصلة كبيرة مبشورة  والبهارت التي تكلمنا عنها. كما يمكن إضافة الفلفل الحار لمن يحبون الطعم الحارق في الطعام.

خطوات التحضير

فوائد المحشوش
محشوش جازان
  • جهزي اللحوم وقطعيها واغسليها.
  • ضعي إناء فوق النار وضعي الدهن الصافي واتركه حتى يصفر لونه.
  • ضعي البصل المفروم أو المبشور الناعم واتركيه لحظات مع التقليب.
  • ضعي اللحم والبهارات والتوابل وغطي الإناء.
  • اجعلي النار هادئة جداً واتركي اللحم وقلبيه من فترة لأخرى.
  • حتى يمتص المحشوش كافة السوائل ويمتص كذلك التتبيلة ويصبح مذاقه طيباً.
  • ضعي قطع المحشوش في طبق التقديم وزينيه بعض ورق البقدونس.
  • قومي بتسخين الخبز المعروف بالملوح اليمني وقدميه بالهناء.

نصائح لعمل المحشوش

يمكنك أثناء عمل المحشوش اليمني أو الجيزاني أن تتركي اللحم في التتبيلة بعض الوقت قبل إضافته إلى الدهن السائل والبصل المفروم، أخري وضع الملح والفلفل الأسود حتى اقتراب النضج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − ستة عشر =