يعتبر التين البرشومي من الفاكهة ذات المذاق الحلو، وتتواجد كثيرًا في الوسط العربي، وهو أيضا يعد عنصر أساسي في كثير من المجالات مثل، صناعة المربى، والحلويات، ويدخل ايضا في العلاجات الدوائية الطبية، ومن ناحية أخرى فإنه محبب لدى الكثير من الناس.

فوائد التين البرشومي

 خافض للسعرات الحرارية

يشتمل كل 100 جرام من التين البرشومي على 74 سعر حراري فقط، بجانب احتوائه على العديد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة الجيدة لصحتك دون  التعرض لزيادة في الوزن.

 التين
التين البرشومي

 

ملين  طبيعي للجهاز الهضمي

ومن فوائده أيضا انه يعمل على سهولة وتيسير عملية الهضم، وذلك بسبب اشتماله على مادة السليلوز، الألياف الغذائية، حيث تعمل هذه المواد على علاج، البواسير، ومتلازمة القولون العصبي، والإمساك، والجدير بالذكر إن أوقية واحدة من التين البرشومي المجفف تحتوي على 3 جرامات من الألياف الغذائية، التي تعمل علي تخفيف شدة الإمساك، وتجعلك تحس بالشبع والامتلاء لفترات أطول.

ضبط نسبة مستوى السكري في الدم

  • يعمل التين البرشومي ايضا على تقليل نسبة الإجهاد التأكسدي، ومستوى السكري  في الدم.

 ضابط لارتفاع ضغط الدم

يعد مصدرا فوق الجيد، للعناصر الغذائية المفيدة، مثل الأحماض الدهنية، أوميغا 6، وأوميغا 3، ومن ناحية أخري احتوائه على البوتاسيوم، والفلافونيدات، والفينول، وكلها مركبات مسئولة عن توازن ضغط الدم.

معالج لفقر الدم

وهو من أهم المصادر التي تمدنا بالحديد، حيث انه فاكهة غنية جدا بالحديد، ولذلك فأنه يعمل على الحماية من التعرض للاصابة بأمراض فقر الدم.

 له فوائد ومحسن للجلد

يفيد ويعالج الجلد من اغلب مشاكله، نتيجة احتوائه علي نسبة عالية جدا من مضادات الاكسدة، مما يجعل له قدرة على علاج بعض مشاكل الجلد، من أهمها :

  • التجاعيد.
  • حب الشباب.
  • النمش.
  • الثآليل.
  • فرط التصبغ.
  • معزز للعظام.

يتضمن التين على عناصر عديدة مثل، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، سترونتيوم، والتي تؤدي دورًا مهمًا في تقوية كثافة صحة العظام، وتقليل نسبة التعرض للإصابة بالكسور.

وهو أيضا مصدر مهم للكالسيوم، والذي يعمل على حماية العظام من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويحمي من مشاكل صحية عديدة قد تصيب العظام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 2 =