هي معروفة بفوائدها الكثيرة، حيث أنها ذات فوائد صحية وعلاجية عديدة، وهي نبتة موسمية، ذات أوراق خفيفة خضراء، وزهورها بيضاء اللون، من فصيلة البقوليات، والفاصوليا، ونظرا لتعدد فوائدها فلهذا لا يخلو بيت من بذورها، والكثير من الناس يعد مشروب بذور الحلبة من المشروبات المحببة لهم.

فوائد الحلبة

تحسين مشاكل الهضم

  • الحلبة تعمل على تحسين الكثير من المشكلات التي تواجه الجهاز الهضمي، كاضطرابات المعدة، والالتهابات والإمساك المزمن في الجهاز الهضمي.
  • حيث تقوم الألياف ذات القدرة على الذوبان في الماء، التي توجد في الحلبة بكثرة، وهذه الألياف تخفف من شدة الإمساك، و علاج صعوبة الهضم.

 تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

ومن فوائدها أيضا أنها تعمل علي خفض نسبة الكوليسترول،  وهكذا فإنه يجب على مرضى القلب، الذين يشكون من تصلب في الشرايين أو زيادة نسبة الدهون في الدم، ويشمل ايضا الدهون الثلاثية، والكولسترول الضار، ومن ناحية أخري تعمل علي تنشيط انتاج نسبة عالية من الكوليسترول المفيد.

خفض الالتهابات في الجسم

اصبح واضحا في الفترة الأخيرة مدى قدرة الحلبة علي انقاص نسبة الإصابة بأي عدوى أو التهابات.

 تقوية شدة جريان الحليب في أثناء الرضاعة الطبيعية

والحلبة ايضا مهمة جدا لدي النساء المرضعات، حيث تعمل علي زيادة نسبة الحليب وتدفقه في ثدي الأم.

فوائد الحلبة للشعر
فوائد الحلبة للمناعه

 

 الحماية من التعرض للمشاكل الجلدية

وبالإضافة إلى الكثير من الفوائد تعمل أيضا على الوقاية من الالتهابات أو الطفيليات الداخلية، وإلى جانب ذلك تحمي من مشاكل عديدة في البشرة قد تواجهك.

 توابل الطعام

في أغلب الأحيان يتم وضع الحلبة كمكون من مكونات التوابل، وأيضا يمكن استخدام الأوراق الخاصة بها في السلطة، ونجد هذا الاستخدام متعارف عليه في المطبخ الهندي.

خسارة الوزن

نظرا لاحتوائها علي الكثير من الألياف فإنها تعمل على إضفاء الشعور بالشبع، مما يعمل على أنقاص الوزن.

تحسين البشرة

تقوم على علاج العديد من المشاكل الجلدية كالبثور والتهابات الجلد، والحروق، وأيضا مرض النقرس، كما تتضمن زيوت طبيعية تعمل على ترطيب البشرة وتصفيتها من الشوائب، ويقوي البوتاسيوم وفيتامين ج والكاروتين الموجود بها نضارة البشرة وصحتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − أربعة =