فوائد الصوم لصحة الإنسان وسلامة بدنه كثيرة جدًا منها ما يتعلق بالحالة النفسية للصائم، حيث إن الصوم يساهم مساهمة فعالة في علاج الاضطرابات النفسية والعاطفية وتقوية مشاعره وحبه للخير والابتعاد عن الجدل والمشاكسة والميول العدوانية وتقوية شخصيته ودعمها وزيادة تحملها للمشاكل والأعباء.

يساهم في علاج الكثير من أمراض الجسم كأمراض جهاز الهضم مثل التهاب المعدة وسوء الهضم وكذلك في علاج البدانة وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الصيام في الإسلام

أكد الطبيب السويسري «بارسيليوس»: أن فائدة الجوع قد تفوق بمرات استخدام الأدوية، كما منع بعض الأطباء مرضاهم من الطعام لبضعة أيام، ثم يقدم لهم بعدها وجبات غذائية خفيفة. وبشكل عام يساعد على هدم الأنسجة المتداعية وقت الجوع، ثم إعادة ترميمها من جديد عند تناول الطعام.

رمضان
فوائد الصوم في رمضان

 

  •  يساعد على السمو الروحي وتوقد الذهن ويساعد على الرؤية بوضوح أكثر.
  • فهو بمنزلة الجراح الذي يزيل الخلايا التالفة والضعيفة في الجسم، ويساعد على علاج مرض السكري، ويتم ذلك من خلال إعطاء البنكرياس فرصة للراحة.
  • كما يساعد في علاج الأمراض الجلدية لأنه يقلل نسبة الماء في الدم.
  • يساعد في علاج مرض النقرس الناجم من التغذية والإكثار من أكل اللحوم معه يحدث خلل في تمثيل البروتينات المتوفرة داخل الجسم وهو ما ينتح عنه زيادة ترسيب حامض البوليك في المفاصل، وعند إصابة المفصل بالنقرس فإنه يتورم ويحمر ويصاحب هذا ألم شديد.
  • ينقص من الدهون بامتصاص مادة الكوليسترول، وهي عادة تترسب على جدار الشرايين وزيادة معدلاتها تؤدي إلى تصلبها، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.
  • يخلص الجسم تمامًا من النفايات والمواد السامة.

فوائد الصوم في رمضان

أخيرًا، لا بد من اتباع نظام دقيق في الغذاء وعدم الإكثار من الإفطار والسحور فوق طاقة الجسم ولكن للآسف، فإن كثيرًا من الصائمين يقضون فترة المساء في الأكل ويتم حشو المعدة بأنواع عدة من الطعام، وقد يأكلون في الصيام أضعاف ما يأكلونه في الأفطار، وهذا يتنافى مع فائدة حكمة الصوم، باعتباره يسير بالإنسان في طريق الكمال الجسدي والروحي وحماية الجوارح كلها عن معصية الله، فتصوم العين بغضها عما حرم الله النظر إليه، ويصوم اللسان عن الغيبة والنميمة، والأذن عن الإصغاء إلى ما نهى الله عنه، وتصوم البطن عن تناول الشيء الضار بها، والرجل تصوم عن المشي إلى الفساد فوق الأرض، فتبرأ من أدران الحياة وتتخلص من مباذل الدنيا وتتجه إلى الله الخالق مبتهلاً بخشوع وإيمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × واحد =