الحفاظ على صحة شعر الرأس أمر مهم لنا جميعًا، لكن الكثير من الناس لا يعلمون أن النظام الغذائي لهم يترك تأثيرات كبيرَة على نمو الشعر، يوجد، والحمد لله، الكثير من الأطعمة التي تقوي نمو الشعر، مثل السلمون وبذور اليقطين والأفوكادو والحمضيات والخضراوات الورقية والمحار والبيض والبطاطا الحلوة ومأكولات أخرى.

نظن في أوج شبابنا بأن شعرنا سيظل بأفضل صحة دومًا، ومع مرور الوقت سوف نكتشف بأنه يتأثر بالضغوط النفسية التي تنتابنا، وبالعوامل الوراثية التي نحصل عليها من والدينا، كما يتأثر نمو الشعر بالنقص في مواد غذائية مُعينة وبالتوازنات الهرمونية وبالمعالجة الكيميائيّة وباستخدام الأدوية وبالتوتر وببعض الأمراض.

أطعمة تُساعد على نمو الشعر

هناك العديد من الأطعمة التي تحرض على نمو الشعر التي نذكرها في هذه المقالة على موقع سيدات نت، وتقي هذه الأطعمة من تَساقط الشعر أيضًا، وتؤمن المواد الغذائية المهمة لفروة الرأس علاوة على الشعر.

الفراولة
الفراولة فاكهة غنية بالفيتامين C وبمُضادات الأكسدة الأخرى، وبالتالي فهي طعام ممتاز لتعزيز نمو الشعر لو لاحظت بعض البقع خفيفة الشعر على رأسك، الفيتامين C عنصر رئيسي من أجل إنتاج الكولاجين، والذي يلعب دورًا محوريًا في صنع الشعر، والذي يُصبح الشعر مُعرّضًا للتقصف عند نقصه.

كيف اخلي شعري يطول في يومين

اللوز
أشعة الشمس واحدة من أكثر العناصر المضرّة بالشعر وبفروة الرأس. ويمكن أن يتأثر صنع شعر جديد عندك عندما تطيل البقاء تحت أشعة الشمس، اللوز غذاء يمكنك من مواجهة تلك التأثيرات الضارّة، لأنه يحتوي على مُستويات عالية للغاية من الفيتامين E.

لا يقوم هذا الفيتامين بحماية البشرة وبصلات الشعر من التأكسد والتخرب فقط، بل إنه يحرض أيضًا إنتاج الكيراتين، المادة الموجودة في جسم الشعر والتي تقويه وتعطيه مظهرًا مُشرقًا.

بذر اليقطين
يصبح شعرك هشا ومتقصفًا عندما لا توليه العناية الواجبة، فيصبح تمشيطه مهمة صعبة، لو أردت زيادة مُستويات الزيوت الطبيعية الصحية، التي تجعل شعرك أقوى وأكثر لمعانًا، فسوف تساعدك الحموض الدسمة أوميغا 3 في هذا.

الفول
الفول مصدر غني بالحديد، وهو عنصر مكون رئيسي للدم، فلو كان هناك ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين في فروة رأسك، سوف تكون الفروة والشعر بصحة أكبر، تستطيع أن تجعل شعرك أقوى وتقلل تساقطه بإضافة الفول إلى نظامك الغذائي اليومي.

كيف تجعل شعرك ينمو بسرعة للشباب

الخضار الورقية
أنت لم تسمع على الأرجح بمادة اسمها الميثيل سلفونيل ميتان methylsulfonylmethane، لكن تلعب هذه المادة دورًا كبيرًا في صحة شعرك ونموه. فهي مهمة من أجل تصنيع الكيراتين – البروتين الرئيسي الذي يعطي الشعر قوته ورونقه. الخضراوات الورقية واحدة من أغنى مصادر الميثيل سلفونيل ميتان.

المحار
نقص الزنك واحد من الأسباب الشائعَة لتساقط الشعر، فهو عنصر ضروري لصحة الفروة وقوة الشعر، لو أضفت وجبة محار أسبوعيًا إلى نظامك الغذائي، فسوف تحصل على كامل احتياجاتك من الزنك، الأمر الذي يحافظ على شعرك صحيًا وقويًا.

الأفوكادو
أضف الأفوكادو إلى نظامك الغذائي لو أردت تنشيط نمو شعرك وحماية فروتك من العوامل المُؤكسدة الضارّة. هذه الفاكهة غنية بالأوميغا 3، المهم لصحة بصلات شعرك، كما يمكنك وضع الأفوكادو على شعرك وفروتك كماسك موضعي.

كيف اخلي شعري يطول بسرعة بدون خلطات

السلمون
قد تصاب بالإحباط عندما يفقد شعرك لمعانه الطبيعي، والذي يرجع لفقدان الزيوت الطبيعية من فروة رأسك، والتي تحميه وتجعله أقل عرضة للتقصف والتساقط، السلمون غني بالحموض الدسمة أوميغا 3 والتي تحرض على صنع تلك الزيوت الطبيعية على الشعر.