يدخل شهر رمضان كل عام ولكل شخص تجربة مرت به خلال ذلك الشهر الفضيل إمّا أن تكون سارة وإما أن تكون مؤلمة ولعلنا نأخذ من ملفات الدفاع المدني حادثًا مؤلمًا وقع لأسرة في شهر رمضان، انهمكت الأم في إعداد طعام الإفطار وأخذت تجهز عددًا من الأطباق الشهية، شوربة، وسمبوسة بالخضار، ومكرونة اسبكتي، وأصابع الدجاج المشوية، وأضحى المطبخ خلية من القدور والصحون والأطباق والمواد الغذائية وزيوت الطبخ الساخنة والمخلفات، والأطفال يسرحون ويمرحون من وإلى المطبخ غير عابئين بتلك الأخطار التي تحيط بهم من كل مكان، وفجأة يدخل زياد في غفلة من أمه إلى المطبخ وبسرعة يرفع يده الغضة لتناول الكتشب من الرف الذي يعلو قدر الشوربة فيتعلق طرف قميصه بمقبض القدر فيسحبه فينسكب على جسمه الطري وتخيل بعد ذلك ماذا حدث؟!

إن أخطار المطبخ عديدة ولكن أغلبها يكمن فيما يلي :

  • مواقد الغاز واحتمال التسربات في أية لحظة.
  • المياه الساخنة.
  • أدوات المطبخ.
  • الأجهزة الكهربائية وأهمها: فرامة اللحم، وخلاط الفواكه والخضار.
  • إسطوانة الغاز.

وللوقاية من تلك الأخطار يرجى اتباع الآتي :

رمضان
الصيام

 

التأكد من أن الإضاءة في المطبخ جيدة بحيث يمكن رؤية كل شيء فيه بوضوح، كما يجب أن تكون علامات أزرار التحكم في تشغيل الموقد واضحة وتقرأ بسهولة حتى لا يحدث خلط بين عملية التشغيل والإطفاء.

عدم ارتداء ملابس فضفاضة ذات أكمام متدلية في أثناء الطبخ، إذ إن هذا النوع من الأكمام يشتعل بسهولة عند تحريك الطعام الموجود في أواني القلي أو عند مد اليد لتناول شيء فوق مواقد الاشتعال الخلفية أو الجزء العلوي للفرن.

  • عدم ترك الطعام دون مراقبة، فعلى سبيل المثال: إذا تطلب الأمر الرد على الهاتف فعليك إبعاد المقلاة عن الموقد وإطفاء مصدر الحرارة.
  • عدم استعمال مقلاة مسطحة عند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو الشحوم في طهي الطعام، ويفضل استعمال مقلاة عميقة مزودة بغطاء.
  • عدم تسخين الزيوت أو الدهون أكثر مما ينبغي، لأنها تبدأ في التحول إلى دخان عندما تصل درجة حرارتها إلى نحو 240 درجة مئوية (400) درجة فهرنهايت ويمكن أن تشتعل بعد لحظات من انبعاث الدخان.

ولنتذكر دائمًا أن أفضل إجراء فوري لإخماد الحرائق الناجمة عن زيت القلي هو وضع غطاء بإحكام فوق مقلاة الطهي، وفي حالة عدم وجود غطاء استعمل أداة كبيرة مسطحة بدلاً عنه مثل مقلاة الخبز أو ما شاكلها من الأواني المسطحة، وحين لا يتوفر أي منها بلل قطعة من القماش بالماء ثم اعصرها وقم بوضعها بعد ذلك على المقلاة.

ينبغي الحرص على توفير طفاية في المنزل لأنها تساعد كثيرًا على إطفاء  في أثناء اندلاعها في الثواني الأولى بإذن الله، مع تمنياتنا للجميع بالسلامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − خمسة =