الأدينين هو أحد مركبات البيورين، و هو جزء مكمل لكل من الحمض النووي DNA و RNA وكذلك ATP، وبالتالي فهو واحد من أهم الجزيئات العضوية في حياتنا حيث تم العثور على هذا الجزء في جميع أنحاء الجسم، وينتج بتفكك الأحماض النووية،بالترافق مع حمض الفسفوريك والريبوز.

الأدينين

ويشترك الأدينين في أدوار عديدة في الكيمياء الحيوية للخلية منها التنفس الخلوي، ويشكل جزءا من بنية العوامل المساعدة مثل (NAD) و(FAD)،كما أنه يشترك في عملية صنع البروتين كجزء من DNA و RNA.

و قد عرف الأدينين في السابق باسم فيتامين B4 وعده العلماء جزءا من فيتامينات B، أما أول من درس هذا المركب فهو العالم Hermann Emil Fischer.

تعريف  أدينين

و رغم أن الأدينين لم يعد يعتبر جزءا من فيتامينات B، ولكنه يرتبط ارتباطا وثيقا بهذه المجموعة من خلال نوعين من فيتامينات ب، وهما “النياسين” و”الريبوفلافين” الذين يتحدان مع الأدينين لتشكيل DNA وهو أساس الشفرة الوراثية لدى الإنسان.

adenine

وهو من القواعد النيتروجينية التي تلعب دورا في تشكيل RNA و DNA. بينما الأربعة الآخرين هم  السيتوزين، جوانين، ثايمين واليوراسيل، كما انها تستخدم لتشكيل ATP، أدينوسين ثلاثي الفوسفات، وهو النوكليوتيدات المشاركة في استهلاك الطاقة في الجسم.

الأدينين موجود في المواد الغذائية، ولا توجد معلومات حول الاستهلاك اليومي الموصى به لهذا الفيتامين، ولا آثاره الجانبية، وهو متوفر في الخميرة والشاي والخبز وفي جميع الأطعمة تقريبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + إحدى عشر =