الجهاز الهضمي هو المسؤول عن تحويل المواد الغذائية إلى الطاقة التي يستخدمها الجسم، ويبدأ من الفم حيث يأخذ المواد الغذائية والمشروبات ويسافر من خلال المريء ومن ثم المعدة والأمعاء، وينتهي مع فَتْحَة الشرج، كل لقمة من الطعام الذي نأكله لابد من تقسيمها إلى المواد الغذائية التي يمكن استيعابها من قبل الجسم، وهذا هو السبب الذي يستغرق ساعات لهضم الطعام بشكل كامل.

الجهاز الهضمي بالصور

في البشر، لا بد من تحطيم البروتين إلى النشويات الأمينية، والأحماض إلى سكريات بسيطة، والدهون إلى الأحماض الدهنية والجليسرول، ويتم امتصاص الماء أيضا من الطعام والشراب لتزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها.

يتكون الجهاز الهضمي من القناة الهضمية والأجهزة الأخرى في منطقة البطن التي تلعب دورا في عملية الهضم، مثل الكبد والبنكرياس، القناة الهضمية (وتسمى أيضا الجهاز الهضمي) هو أنبوب طويل من الأجهزة بما في ذلك المريء والمعدة والأمعاء، الذي يمتد من الفم إلى فتحة الشرج، الجهاز الهضمي للشخص البالغ هو حوالي 30 أقدام طويلة.

كيف تتم عملية الهضم؟

  • تبدأ عملية الهضم من الفم، حيث تبدأ العملية جيدا قبل وصول الغذاء إلى المعدة، بمجرد النظر أو الشم أو التذوق أو حتى تصور وجبة لذيذة.
    حيث تبدأ الغدد اللعابية في انتاج اللعاب، وهي تقع تحت اللسان، وبالقرب من الفك السفلي.
  • يتم تعيين تدفق اللعاب إلا إرادية في الحركة من قبل الدماغ عندما يتم التفكير في تناول الطعام.
  • واستجابة لهذا التحفيز الحسي يرسل نبضات الدماغ عن طريق الأعصاب التي تتحكم في الغدد اللعابية.
  • كما للأسنان دور في تقطيع الغذاء واللعاب يرطب ذلك لسهولة البلع.

 

ما مكونات الجهاز الهضمي وما وظائفها؟

الجهاز الهضمي يتكون من الجهاز الهضمي العلوي الذي يشمل الفم والمريء، والمعدة، وأدنى الجهاز الهضمي، والذي يتضمن الأمعاء الصغيرة والكبيرة، الكبد والبنكرياس، والمرارة.

 المكونات الرئيسية للجهاز الهضمي

  • الفم : (تجويف الفم) هو جهاز متخصص لتلقي المواد الغذائية ويتم داخل الفم تقطيع وطحن الطعام بواسطة الأسنان، ويتم تغيير المواد الغذائية ميكانيكيا بواسطة العض والمضغ، وللإنسان أربعة أنواع من الأسنان: القواطع هي  الأسنان الأمامية في الفم، والأنياب أسنان للتمزيق، الضواحك والأضراس والأسنان مخصصة لطحن وسحق الطعام.
  • المريء : عبارة عن أنبوب عضلي سميك الجدران الواقعة خلف القصبة الهوائية التي تمتد من خلال العنق والصدر والمعدة.
  • المعدة : المريء ينضم إلى المعدة عند نقطة أسفل الحجاب الحاجز، وهي عبارة عن كيس موجود في تجويف البطن، حيث تكون طبقات من العضلات في المعدة مع العصارة المعدية.
  • الأمعاء الدقيقة : يحدث معظم الامتصاص بعد الهضم في الأمعاء الدقيقة، وهي المسؤولة عن حركة الجلوكوز والأحماض الأمينية، ومن ثم تمرر في الأمعاء الغليظة.
  • الأمعاء الغليظة : الأمعاء الدقيقة تنضم إلى الأمعاء الغليظة في البطن اليمنى السفلى من الجسم، يلتقي الأمعائيين في كيس أعمى يسمى الأعور بوجود الزائدة الدودية.

كبد : الكبد يقوم بوظيفة مهمة في معالجة المنتجات من هضم الإنسان. على سبيل المثال، خلايا الكبد تزيل الجلوكوز الزائد من الدم وتحويل الجلوكوز إلى بوليمر تسمى الجليكوجين للتخزين، والكبد يعمل أيضا في استقلاب الأحماض الأمينية، في عملية تسمى نزع الأمين، وتحويل بعض الأحماض الأمينية إلى المركبات التي يمكن استخدامها في عملية التمثيل الغذائي للطاقة، يخزن في الكبد الفيتامينات والمعادن، وأشكال بروتينات الدم الكثير، ويجمع الكولسترول، وتنتج الصفراء لهضم الدهون.