كيفية استغلال المساحات الفارغة في المنزل

يعتبر استغلال الفراغات داخل المنزل لتوفير أماكن للتخزين بها من النقاط الهامة التي تحتاج إلى المزيد من الذكاء، لتستطيع أن تستخدمها الاستخدام الجيد مما يسهل عليك الوصول إلي كل ما تحتاجه بسهولة ودون أن يؤثر ذلك على المنظر الجمالي لمنزلك، وفى نفس الوقت يعمل على الوصول أليها بأقل جهد وذلك لمعالجة مشكلة الفوضى.

استغلال المساحات الفارغة في المنزل

وفيما يلي بعض الأفكار لاستغلال المساحات في منزلك  :

 غرفة المعيشة :

نظراً لتعدد استخدامات غرفة المعيشة من جميع أفراد الأسره زاد ذلك من ضرورة استخدام جميع الفراغات، للتخزين كى تستطيع الغرفه أن تلبى كل الأغراض فيمكن أن تستخدم مكتبة كبيره، وذات أرفف كثيره كي تحاول أن تفي بجميع الأغراض كوضع التلفاز والفيديو و جهاز الاستقبال وأشرطه الفيديو والكتب  وغيرها.

غرف النوم : ترجع أهميه توفير مساحات للتخزين فى غرف النوم إلى كثره الأشياء التي يرغب كل منا فى تخزينها مثل الحقائب والأكسسوارات والمقتنيات الشخصية وأيضاً المجوهرات، وغيرها من الأشياء التي تحتاج الى مساحات كبيره فيمكنك أن تستغل ذكاءك لتوفير تلك المساحات بشكل جمالى فمثلاً :

  •  تستطيع استغلال محيط النافذة لعمل مقعد حولها يحتوى على مساحات أسفل وعلى جانبي المقعد للتخزين.
  • بعض الأرفف أسفل السرير أو على جانبيه لوضع الأشياء التى تستخدم كثيراً وذلك لسهولة الوصول أليها.
  • عند الشراء الدولاب أو (خزائن المخصصة للملابس) أن تكون تلك الخزائن تحتوى على الكثير من الرفوف والأدراج فهذا سينظم ترتيب الملابس بها ويجعل لها شكل أفضل.
  • استخدام الشماعات المثبتة خلف الأبواب أو على جوانب الخزائن ويمكنك أيضاً استخدام الشماعات المتنقلة، التي تتميز بالمرونة لسهوله نقلها من مكان إلى مكان أخر.

فن استغلال المساحات الصغيرة

غرف نوم الأطفال :

تعود الأهميه إلى استخدام الرفوف في التخزين لغرف الأطفال إلى الحفاظ على ترتيب الغرفة، وتكون بشكل جمالي آمن ومريح للطفل فمثلاً تخصيص مكان لتخزين العاب الأطفال، كي يوفر عليك جهد الترتيب ويفضل أن تكون الرفوف في متناول الطفل لتعليم الطفل منذ الصغر الترتيب وأن يحافظ على ألعابه ويخزنها بنفسه حتى يحميها من الضياع ويمكنك أيضاً استخدام الزاويا، لصنع الرفوف وذلك لتخزين الأشياء التي تستخدم بشكل يومي ويمكنك أيضاً تثبيت الرفوف على الحائط خلف السرير لتضيف أليه بعض الكتب والمجلات التي تستخدمها بشكل يومي.

استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ

المطبخ

نظراً لكثره الأدوات المتواجدة داخل المطبخ فيعتبر من أهم الأماكن التي تحتاج إلى مساحات تخزينية، وذلك لمراعاة العناية عند ترتيبة ولتعمل على تسهيل مهام النظافة، وبالطبع يجب أن تراعى تخصيص أقسام وأدراج لترتيب كل ما هو قابل للكسر بها، وأقسام أخرى خاصه بالأواني ويفضل أن تكون متواجدة في الجزء الأسفل وبجانب الموقد لتسهل الوصول أليها عند الطهي.

كما ذكرنا سابقا إن أستغلال الفراغات في منزلك تحتاج إلى ذكاء وتختلف طرق استغلال الفراغات من شخص إلى آخر، حسب مساحة المنزل كل شخص منا فى انتظار عرض تجربتك، في أفضل الطرق لاستغلال المساحات وأفكارك المختلفة.