افضل طرق تعليق اللوحات الديكورية على الحائط

تتعدد أشكال الإطارات المختلفة التي تستخدم في التزيين سواء كانت صور عائلية أو صور فوتوغرافية قد قمت بالتقاطها بنفسك أو شرائها أو الصور العتيقة التي تمثل لك انطباعا خاصاً، فكل تلك الإطارات تزيد من جمال ديكور منزلك ولكن يجب أن تراعى فن تعليق الإطارات كي تستطيع أن تبرز جمال تلك اللوحات وترتبها بشكل متناسق من حيث الطول والحجم، لذلك سنقوم بعرض بعض أنواع اللوحات والنصائح الخاصة حول كيفية استخدامها في التزيين.

طريقة ترتيب اللوحات على الحائط

اللوحات العتيقة :

يملك البعض الإطارات العتيقة التي تكون ذات قيمة عالية والتي تحمل لوحات في غاية الجمال والروعة لكن الإطار يكون بالياً وفاقداً لرونقه لذلك يجب أن تقوم بفحص الإطار وتحديد ما إذا كان يحتاج إلى تغيير شامل أو إلى صيانة، فإذا كان الإطار يحتاج إلى تغيير فقم بالانتقاء من الأشكال ما يناسب تلك اللوحة حتى لا تفقد جمالها ورونقها، أما في حالة صيانة الإطار فإزالة الغبار أو إعادة طلائه سوف تعيد القيمة الخاصة لتلك اللوحة الرائعة.

المرايا القيمة :

يفضل البعض استخدام المرايا ضمن الإطارات المميزة حيث أنها تضيف جمالاً في التزيين ولا سيما إذا استخدمت انعكاسات المرايا في تسليط الضوء على زاوية معينة أو عكس الضوء من النافذة أو البلكونة، ومن الأماكن التي يفضل فيها استخدام المرايا غرفة الطعام وتوضع بطريقة تعكس ضوء الثريات لتخلق جواً رائعاً.

طريقة توزيع الصور على الحائط

اللوحات التجريدية :

هي تلك اللوحات التي تعلق دون إطارات وتكون ذات ألوان زاهية ويفضل أن تعلق هذه اللوحة وحيدة على الحائط أو أن تقوم بإضافة بعض الأكسسوارات الصغيرة على جانبيها فاللوحة التجريدية هي نوعاً من الفن الحديث الذى يحتاج إلى بساطة ويفضل استخدامه في الديكور الحديث.

الصور الفوتوغرافية :

وهى الصور التى قمت بإلتقاطها بنفسك أو قام أصدقاء بإلتقاطها وغالباً ما تمثل تلك اللوحات الكثير من المعاني لمن يمتلكها وتختلف طريقة عرض الديكور الخاص بالصور الفوتوغرافية عن ما سبق ذكره في اللوحات العتيقة أو المرايا أو اللوحات التجريدية خاصة لما تحتويه تلك الصور من لحظات تذكارية ولأن أيضاً يملك معظمنا العديد من تلك اللوحات وإليك أبسط الطرق للحصول على أفضل تنسيق لتلك الصور.

توزيع البراويز على الحائط

مزج الصور الفوتوغرافية لخلق جو رائع من الديكور المميز :

  •  قم باختيار مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي ترغب فى عرضها وراعى أن تكون موحدة في الألوان والأسلوب وذات موضوع بمعنى أنه يمكن من خلال مجموعة من الصور أن تعرض فكرة أو وجهة نظر معينة لذلك يجب أن تكون حريصاً على الترتيب المشوق، ويفضل أن تكون الصور بأحجام مختلفة لتخلق جواً من التشويق.
  • قم بوضع الصور في إطارات غير متطابقة واستخدام الإطارات ذات القيمة العالية لخلق جواً مختلفاً من التنسيق للصور وإذا كنت ستعرض فكرة معينة من خلال الصور يجب أن يكون الإطار أكثر رسمية.
  • قم ترتيب الصور المراد تعليقها على الأرض أولاً و تحديد الأماكن التي تود تعليقها بقلم من الرصاص وراعى أن تكون الارتفاعات مختلفة لتخلق من خلالها شكلاً مميزاً، واختر الزاوية التى ستقوم بتعليق الإطارات عليها بحيث تكون مرئية وذات موقع محوري بمعنى أن تكون مقابلة للأريكة، وقم بترقيم الصور من الخلف حتى تسهل عليك الأمر عند تعليقها.
  • عند تعليق الصور راعى أن تكون الصورة الرئيسية فى مستوى العين وقم بتجميع وترتيب الصور حولها، لكن راعى أن يكون هناك عدداً قليلاً من الصور تحت مستوى البصر.
  • قبل زرع المسامير في الحائط قم بالقياس الدقيق باستخدام المسطرة للمسافة بين الإطارات وراعى أن تكون هناك فراغات مناسبة ودقق جيداً قبل دق المسامير في الحائط حتى لا تشوه شكل الحائط أو تدق بالمكان الخاطئ

أخيراً حاول أن تكون الإطارات المتواجدة على الحائط الواحد من نفس اللون، اعطي لنفسك الحرية كي تبدع فى أستخدام إطاراتك المفضلة فى التزيين وترتيب الإطارات لتعكس ذوقك الرفيع، يسعدنا مشاركتنا أفكارك حول استخدام الإطارات في فن التزيين.