أسس اضاءة المطبخ والتوزيع الصحيح لها في المنزل
ديكور المطبخ

المطبخ هو أحد أهم الأركان فى المنزل حيث تنعكس أناقته على منزلك فهو مرآة المنزل التى يحكم على صاحبه من خلالها لذلك فالاهتمام بإضاءة المطبخ جزء أساسي من الديكور الخاص بمنزلك والذي يجب الاهتمام به، تختلف إضاءة المطبخ تبعا لنوع المطبخ والغرض من استخدامه وحجمه وكل تفاصيله ولأن المطبخ له أهمية كبرى عند كل أسرة فيهمنا أن نعلم كيف تكون أضاءه مطبخك وما هى أسس الإضاءة السليمة له.

محتويات الصفحة

إضاءة المطبخ

تعددت طرق إضاءة المطبخ فقد كان قديماً يستخدم لمبه واحدة للإضاءة تتركز فى وسط الغرفه، ولأنه لم يكن ذلك كافياً لإضاءة الغرفه وذلك لتأثير الظل الذي كان كثيراً ما يؤرق مستخدم المطبخ حيث إن طبيعة الإضاءة، لم تكن مريحة للمستخدم  ولحسن الحظ أن فى الآونة الأخيرة تغير ذلك حيث أصبح يأخذ في الاعتبار عده جوانب قبل اختيار الإضاءة للغرفة.

طبيعه الضوء

عليك أن تحدد وظيفة الضوء، هل ستستخدمه للإنارة فقط ؟؟ أم أنك ستستخدمه للإناره وللتزين (للزخرفه والديكور) ؟؟!! فيجب عند اختيار إنارة المطبخ، أن يراعى أن تكون الإضاءة بشكل مثالي، لتضيف نوع من الأمان عند التحرك وأن تصل الإنارة إلى الخزائن والأدراج و إضافة بعض الإنارة، التى تضفى نوعاً من الراحه أثناء قيامك بالأعمال المنزليه الاهتمام بإنارة الأماكن المنخفضة كإنارة الموقد أى الإنارة التى تسهل عملية التنظيف وذلك لإضافة المزيد من الراحة وأيضاً، إضاءة طاولة المطبخ يفضل عند اختيارها أن تميل أكثر الى الطابع الديكورى وأن تتميز الإنارة بالشكل الجمالي وممكن أن تعمل على إدخال بعض الألوان بها لمزيد من الإبهار وإضفاء مزيد من الجمال.

ويمكنك استخدام  الإنارة ثلاثية الأبعاد على مدى مساحة المطبخ لتوفير إضاءة مريحة حتى ولو استخدم  بشكل زخرفي.

اضاءة مطابخ حديثة

النجف وإضاءة المطبخ :

عند اختيارك الثريا (النجف) في المطبخ عليك أن تكون حريصاً ألا تستخدم الحديد المطاوع أو أى مادة قابلة للصدأ فيجب أن تراعى طبيعة العمل فى المطبخ من دخان وزيت التى تؤثر على المواد المستخدمة فى التزيين فمن الممكن أن تستخدم الثريا المصنوعة من الزجاج الملون وبغض النظر عن نمط الضوء المستخدم تأكد من أنه تم إضاءة جميع الأركان بالكامل إضاءة جيدة فمثلا تأكد أن الضوء يصل بشكل جيد الى داخل الخزانات ولا يوجد مايعوقه (الظل).

احدث إضاءة المطبخ

الإنارة الجيدة وتوفير الطاقة

إنارة مساحات المطبخ بالكامل سواء فوق أو تحت الخزائن يعتبر ذا أهمية كبيره لذلك عليك أن تظهر كفاءة فى استخدام الطاقه مثل استخدام لمبات ذات جهد منخفض فى الأماكن الضيقه، أو الخزانات ويمكنك أيضاً استخدام مصابيح الهالوجين تلك المصابيح التي تعمل عند درجة حرارة أعلى بكثير من المصابيح المتوهجة، التي نستعملها لطبيعتها الملائمة للمطبخ، ودرجة حرارته العالية وبغض النظر، عن عدد الأضواء التى تم استخدامها في المطبخ، فينصح بعمل مفتاح إنارة لكل منهم على حده لتستطيع التحكم بالإضاءة في المطبخ ولخلق الجو الذى تريده.

في ضوء ما سبق ذكره عن المطبخ و الاهتمام بالإضاءة، ننتظر مشاركتنا أفكارك وتعليقاتك الخاصة بك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.