افكار لترتيب وتنظيم مكتب العمل

مكتب العمل هو المكان الذى تقضى فيه معظم وقتك خلال اليوم مما يؤثر على حالتك النفسية والمزاجية التى بدورها تؤثر على إنجازاتك داخل العمل وعلى حياتك العملية والشخصية،  لذلك فأحرص دائماً على أن يكون مكتب العمل منظما ومرتبا بشكل جيد وذلك لإنجاز عملك بإتقان ذلك بالإضافة إلى الحفاظ دائماً على راحة البال.

تزيين مكتب العمل

إليك بعض النصائح التي تساعدك على إعادة تنظيم مكتب العمل ليكون المكتب منظم ومرتب بشكل رائع.

خلو الممرات بجانب المكتب :

من المهم أن تكون الممرات بجانب المكتب خالية من أي عائق ليكون الانتقال من و إلي المكتب سهل فمثلاً عندما تريد أن تذهب الي طابعة الورق، أو الذهاب إلي خزينة الملفات الخاص بك، وتريد أن يكون هذا الانتقال سهل فمن الضروري ألا يكون هناك عوائق وذلك لسهوله الحركة فإذا كان هناك شيئا في الطريق فمن الممكن وأنت ذاهب مسرعاً أو مشغول البال أن يحدث اصطدام بذلك الشئ.

تنظيم أدوات المكتب

ترتيب سطح المكتب

أنظر جيداً إلي سطح المكتب وقرر ما الذي تريده أن يكون علي سطح مكتبك من أدوات لتساعدك علي أداء مهامك الوظيفية وما الذي لا تريده أن يكون موجوداً فمن المستحب أن يكون سطح المكتب واسعاً بمعني ألا يكون به أشياء كثيرة تدل علي الازدحام، فراحة البال تأتي من ترتيب سطح المكتب والاستفادة من الموجود فقط من معدات وأوراق لإنجاز العمل.

ديكور المكتب

إستخدام الأدراج  والعلب الصغيرة

أي وظيفة مكتبية تتطلب أن يكون علي المكتب الكثير من الورق والأقلام والملفات وهذا من أساسيات أي عمل ومن الممكن، أن يتطاير هذا الورق أو تتداخل بعض الملفات مع بعض وهذا يضر بالعمل كثيرا فباستخدام الأدراج الصغيرة للورق والملفات، على سطح المكتب يمكنك تنظيم هذه الأوراق والملفات بحيث لا تتداخل أو تتطاير، وتستطيع أن تستخدم العلب الصغيرة الأسطوانية لحفظ الأقلام وهذا كله يعطي إحساس بالتنظيم علي المكتب.

تحديث المعدات الخاصة بك

مع تطور التكنولوجيا الحالية في عصرنا الآن لا حاجة إلي جهاز الكمبيوتر الكبير فيمكنك استبداله بالاب توب أو الأجهزة المتطورة، الموازية للحاسب الشخصي  ويمكنك أيضاً استبدال الطابعة و الفاكس و الماسح الضوئي فيمكنك اختصار كل هذا بآلة واحدة تعمل كل هذا (آلة متعددة الوظائف).

رفوف جانبية

إذا كنت ممن يملكون كتب كثيرة لزيادة الاطّلاع والمعرفة الكثيرة ولا يوجد مكان علي المكتب، يمكنك عمل رف جانبي صغير،  وذلك لوضع الكتب عليه وهذا يعطي مساحة أكبر علي سطح المكتب، ولكن حاول الأخذ في الاعتبار بأن يكون هذا الرف ليس عائقاً عند المشي أو الذهاب من مكان إلي مكان.

وبالفعل لم يقتصر تنظيم المكتب على تلك الأفكار فهناك العديد من الأفكار التي من الممكن أن تساعدنا في تنظيم مكتب العمل، في انتظار مشاركتنا أفكارك.