أطعمة لتنظيم الهرمونات الأنثوية والحالة النفسية

أطعمة لتنظيم الهرمونات الأنثوية والحالة النفسية يتأثر تنظيم الهرمونات بما تأكله من نواحٍ عديدة في الواقع، نظامك الغذائي له تأثير مباشر على صحتك العامة والتحكم في الوزن وإبطاء عملية الشيخوخة، الهرمونات الأنثوية والحالة النفسية لتحسين صحتك والحصول على مزاج جيد، من الأفضل أن تكون على دراية بما يحدث في جسمك وتتحكم فيه، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الصحية إلى تقليل آثار الهرمونات الغذائية بشكل كبير.

نظام غذائي لتنظيم الهرمونات

الديك الرومي واللحوم والأسماك ومنتجات الصويا

تناول الديك الرومي والأسماك ومنتجات الصويا لتنظيم الهرمونات، تساعد كل هذه البروتينات في الحفاظ على أنسجة الجسم، وفقًا للأبحاث، فإن النساء اللواتي يحصلن على معظم البروتين من هذه المواد يفقدن وزنًا أكبر عندما يصلن إلى سن اليأس، كما أن استهلاك الصويا يزيل الهبات الساخنة، تناول الأسماك يقي من الاضطرابات العصبية وأمراض القلب والسرطان.

الخضروات الطازجة
الخضار مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط تقضي على الكثير من هرمون الاستروجين من الجسم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي عن طريق موازنة ذلك.

الحفاظ على توازن هرمون الاستروجين في الجسم
يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين إلى انقطاع الطمث المبكر وزيادة الوزن والسمنة، لذلك من المهم الحفاظ على التوازن مع طبيبك.

أطعمة لتنظيم الهرمونات الأنثوية والحالة النفسية فيتامين ب
تحتوي المغذيات، التي تسمى فيتامينات ب، في الواقع على ستة فيتامينات مميزة قابلة للذوبان في الماء، تسمى مركبات فيتامين ب، يلعب هذا المركب دورًا مهمًا جدًا في تنظيم التمثيل الغذائي للخلايا في الجسم، لذلك فهو يوفر لنا الطاقة اللازمة لأي نوع من النشاط البدني.

في بعض الأحيان، توجد أشكال مختلفة من الفيتامينات التي يتكون منها مركب فيتامين ب في نفس الطعام، لذلك لا تحتاج إلى تناول مكملات لتعويض نقص هذا الفيتامين في جسمك، لن تعاني من نقص في فيتامينات ب طالما أنك تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي.

يؤدي نقص الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب إلى الاكتئاب، لذلك يجب تناول الحبوب الكاملة واللحوم الحمراء النقية الغنية بفيتامين ب.

أطعمة تقلل هرمون الإستروجين عند النساء

بطيخ وجرجير
تناولي البطيخ والجرجير حتى لا تصابي بالانتفاخ وهي مشكلة لكثير من النساء.

تجنب السكر
عدم مراقبة استهلاك السكر يخل بتوازن الهرمونات الأنثوية، ستفقد النساء اللواتي يحدن من تناول السكر الكثير من الوزن.

تجنب الكافيين
لا تشربي المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها يمكن أن تسبب الهبات الساخنة الشديدة والتعرق الليلي، تظهر الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يزيد ويؤدي إلى تفاقم التوتر لدى الأشخاص الذين يستهلكونه يوميًا.

وجدت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل يومي أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم التوتر واستجابة الجسم للكافيين، خفقان القلب، ارتفاع ضغط الدم وزيادة إفراز هرمونات التوتر في أجسام هؤلاء الأشخاص كانت الأعراض التي سببها الاستهلاك المستمر واليومي للقهوة.

تجنب التوابل الحارة
لا تستخدم التوابل الحارة، لكن التوابل الأخرى غير الحارة لكل منها العديد من الخصائص التي يوصى بتناولها باعتدال.

استهلاك الشمر
الشمر نبات طبي فعال للغاية في تنظيم الهرمونات الأنثوية، وعمر بداية الحيض عند النساء عادة ما يكون 12 سنة، وهو أفضل وقت لبدء تناول الشمر، الشمر نبات نباتي الإستروجين.

هذا الدواء العشبي مسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، بحيث يمنع ارتشاف الغشاء المخاطي للرحم، ويمنع الشيخوخة المبكرة عند النساء، ويمنع انقطاع الطمث والشيخوخة المبكرة، والحيوية العقلية والنفسية  للمرأة.