يعمل فيتامين “د” علي امتصاص الكالسيوم، يحمي  صحة العظام، والقلب، والعضلات، ويتواجد بصورة طبيعية في الأكل، وأيضا يكون الجسم قادرا علي إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس ومن ناحية أخري فأنه أيضا مع انه نادر الحدوث- يستطيع أن يتراكم ويصبح زائدا عن الحاجة، مما يؤدي إلي مشاكل عديدة في الجسم، يسبب أن تراكمه الزائد يصبح ذو تأثير سام، مما يعمل علي ظهور أعراض جانبية عديدة وتهدد صحة الجسم.

الأعراض الجانبية لحبوب فيتامين د

إن الحصول علي مستويات مناسبة من فيتامين “د” ، في الدم يعمل علي تقوية المناعة وتعزيزها، وأيضا حماية الجسم من أمراض عديدة مثل السرطان، وهشاشة العظام، ومع هذا لا يمكن التنبأ بالكميات المناسبة في الدم، لان عند زيادة الكمية تؤدي إلي حدوث تسمم في الجسم.

أعراض زيادة فيتامين دال الشديد

توجد الكثير من الآثار الجانبية ترتبط مع بعضها البعض، وتحدث نتيجة المبالغة في تناول  فيتامين “د” الغني بالكلسيوم الذي يتراكم في الدم، مما يؤدي إلي والقيء والغثيان، وسد الشهية، وعلي الرغم من هذا فأن هذه الأعراض لا تظهر في كل الحالات التي توجد لديها نسبة الكلسيوم متراكم في الدم.

الإصابة آلام المعدة

تعتبر مشاكل المعدة مثل، ألام المعدة، والإسهال، والإمساك، كلها مشاكل هضمية، تحدث نتيجة زيادة نسبة الفيتامين في الجسم، وهي أيضا مشاكل ترتبط بوجود حساسية أو تهيج القولون العصبي.

متى يرتفع فيتامين د بعد العلاج
أعراض زيادة فيتامين د

وقد تظهر هذه الأعراض عند الأشخاص الذين يأخذون جرعات كبيرة من فيتامين د، لسد النقص الناتج عنه، ولهذا تحدث هذه الأعراض، حيث تحدث التفاعلات عندما تكون مستويات الفيتامين في الدم كبيرة.

الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د

ولأن فيتامين “د” هو المسئول عن امتصاص الكالسيوم، وايضا يدخل في عملية التمثيل الغذائي التي تحدث في العظام، فإن اخذ ما يكفي من الفيتامين، هو لأمر بالغ الاهمية والخطورة، لان النسبة المناسبة تعمل علي الحفاظ علي صحة العظام  بينما زيادتها يؤدي إلى مشاكل خطيرة بالعظام.

أعراض بعد تناول فيتامين د

في اغلب الاحيان يؤدي فراط  تناول دواء فيتامين “د” إلى زيادة نسبة التعرض للاصابة بتليف او فشل في الكلى، حيث اثبتت الدراسات انه عند ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، نتيجة تناول فيتامين د فأن حدوث الفشل الكلوي امر وارد جدا، مع ضعف عام في جسم الإنسان.

أضرار حبوب فيتامين د

يؤدي نقض الفيتامينات وخاصة الحديد إلي تناول بعض  الأدوية، ولكن يؤدي الإكثار والإفراط من أخذ جرعة بـ كميات  إلي حدوث أعراض وآثار مثل :
  • الإحساس بالغثيان وضعف عام في الجسم، والشعور بفقدان الشهية والعديد من التأثيرات الجانبية.
  • وأخذ الكميات الزائدة لأقراص كثرة مما يؤثر علي ضربات القلب والشعور بالتعب والاكتئاب والشعور بالعطش وجفاف، والحكة مع الطفح الجلدي، فيجب أخد الاحتياطات اللازمة.
  • وأخذها كعلاج وليس كمكمل غذائي، لتجنب العديد من المخاطر من الممكن أن تتسبب في فشل كلوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 18 =